Sudah maklum bagi kita tata cara mengerjakan sholat tasbih , namun apabila lupa
membaca tasbih di tempatnya ( misalnya ketika ruku’ ) dan teringat di saat
sujud , apakah tasbih yang lupa tersebut ikut di baca saat sujud atau di
lewatkan begitu saja ?
(
ranting Sidomulyo )
Jawab
:
Tasbih
yang lupa diibaca tersebut sebaiknya ikut di baca dirukun rukun yang panjang
semisal sujud dll. Dan apabila di lewatkan ( tidak di baca ) maka sholatnya
tetap sah .
Ta’bir
ولو
تذكر في الاعتدال ترك تسبيحات الركوع لم يجز العود إليه ولا فعلها في بالاعتدال
لانه ركن قصير، بل يأتي بها في السجود.
اعانة
الطالبين ج 1 ص 391 مكتبة الشاملة
(قوله: لم يجز العود إليه) أي إلى الركوع ليأتي
بتسبيحاته. ( قوله: ولا فعلها في الاعتدال) أي ولم يجز فعل التسبيحات
المتروكة في الاعتدال. ( قوله: لأنه) أي الاعتدال. وهو علة لعدم جواز فعلها في الاعتدال. ( وقوله:
ركن قصير) أي وهو لا يجوز الزيادة فيه على ما ورد. ( قوله:
بل يأتي بها) أي بتسبيحات الركوع المتروكة، والاضراب انتقالي. قال ع ش:
وبقي ما لو ترك التسبيح كله أو بعضه ولم يتداركه، هل تبطل به صلاته أو لا؟ وإذا لم
تبطل فهل يثاب عليها ثواب صلاة التسبيح أو النفل المطلق؟ فيه نظر، والأقرب أنه إن
ترك بعض التسبيح حصل له أصل سنتها، وإن ترك الكل وقعت له نفلا مطلقا. اه. ( قوله:
ويسن أن لا يخلي الأسبوع منها) أي من صلاة التسبيح . (وقوله:
أو الشهر) أي أو السنة أو العمر، كما ورد في حديثها.
تنبيه) سئل ابن حجر رضي الله عنه عن صلاة التسبيح، هل هي
من النوافل المطلقة؟ أو من المقيدة باليوم أو الجمعة أو الشهر أو السنة أو العمر؟
وإذا قلتم أنها من النوافل المقيدة، هل يكون قضاؤها مستحبا وتكرارها في اليوم أو الليلة
غير مستحب أم لا؟ وإذا قلتم أنها من النوافل المطلقة، هل يكون قضاؤها غير مستحب وتكرارها
في اليوم والليلة مستحب أم لا؟ وهل التسبيح فرض أو بعض أو هيئة؟. فأجاب رضي الله عنه: الذي يظهر من كلامهم أنها من النفل المطلق، فتحرم
في وقت الكراهة. ووجه كونها من المطلق أنه الذي لا يتقيد بوقت ولا سبب، وهذه كذلك،
لندبها كل وقت من ليل أو نهار - كما صرحوا به - ما عدا وقت الكراهة لحرمتها فيه. كما تقرر وعلم من كونها مطلقة أنها لا تقضى، لأنها ليس لها وقت محدود
حتى يتصور خروجها عنه وتفعل خارجه، وأنه يسن تكرارها ولو مرات متعددة في ساعة
واحدة. والتسبيحات فيها هيئة كتكبيرات العيدين، بل
أولى، فلا يسجد لترك شئ منها، ولو نواها ولم يسبح فالظاهر صحة صلاته بشرط أن لا
يطول الاعتدال ولا الجلوس بين السجدتين ولا جلسة الاستراحة، إذ الأصح المنقول أن
تطويل جلسة الاستراحة مبطل، كما حررته في شرح العباب وغيره. وإنما اشترطت أن لا يطول هذه الثلاثة لأنه إنما اغتفر تطويلها بالتسبيح
الوارد. فحيث لم يأت به امتنع التطويل وصارت نافلة مطلقة
بحالها، لكنها لا تسمى صلاة التسبيح. اه، من الفتاوي بتصرف.
اعانة الطالبين ج 1 ص
391 مكتبة الشاملة
0 comments:
Post a Comment